هل يعود الأبداع إلى شروط ذاتية أم موضوعية ؟

0

مقدمة التخيل

المبدع هو الكشف عن العلاقات ووظائف وايجاد الصيغة المناسبة والصالحة

لتجسيد هذه العلاقات وابراز هذه الوظائف غير ان الفلاسفة اختلفو في شروط

الابداع فمنهم من يقول انه يعود الىشروط ذاتية ونهم من يرى انه يعود الى شروط موضوعية ؟

فهل يعود الابداع الى شروط ذاتية ام الى شروط موضوعية؟

اطروحة الشروط

اطروحة الشروط الذاتية للابداع يرى زعماء هذا الاتجاه النفسي ان الابداع خاص ببعض

الافراد المبدعين لهم قدرات عقلية من ذكاء وذاكرة وخيال .وخصائص نفسيةتهيئهم لوعي المشاكل القائمة وتوليها.

فحالات الابداع والاختراع هي نتاج تفكير فردي واعي

وهذا ما شار اليه بوان كاري بقوله”الحظ يحالف النفس المهياة “وفي راي فرويد يعود الابداع الى اللا شعور حيث يقول

“ان الابداع مسره اللاشعور انه تنفيس عن مكبوتات وذكريات اليمة”

وترى المدرسة الجشطالتية ان الابداع هو القدرة على اعادة تركيب الصور والمواقف وهي قدرة ذاتية يتميز بها بعض الاشخاص دون غيرهم.

وهناك من يرجع الابداع الى عوامل وراثية مستدلا بمقارنة اطفال ابائهم من الطبقة المثقفة واطفال ابائهم بسطاء وحرفيين

ارجعو الابداع الى عوامل ذاتية كقوة الذكاء والاهتمام والقدرة على التخيل كما ان المبدع هو الذي يهتم بمشكلات الواقع والمجتمع اكثر من غيره

الأبداع اصول نفسية كالانتباه والتركيز والانشغال .

كما ان للجانب الانفعالي في نظر برغسون هو الدور الاساسي في الابداع حيث يقول “المبدعون لايبدعون في حالة جمود الدم وانما في جو حماسي وتيار ديناميكي تتلاطم فيه الافكار”

نقد ومناقشة الشروط النفسية للابداع ليست كافية وحدها ما لم تتوفر الشروط الاجتماعية فالذكي لا يمكن ان يبدع في وسط يفتقر لكل المعطيات الثقافية والعلمية.

نقيض الاطروحة الشروط ال جتماعية والموضوعية يرى الاجتماعيون ان الابداع ينشىء وينمو بصفة حتمية اذا كانت حالة العلم تسمح بذلك

فقيم المجتمع ومعاييره هي الشرط الاساسي للابداع كما ان حاجات المجتمع ومشاكله تجعل من الابداع حتمية اجتماعية .

فحاجة الناس لمقاومة المرض دفعت باستو لاكتشاف المضادات الحيوية يقول دور كايم “يتوقف الابداع على درجة التطور والنمو الاجتماعي وحاجة المجتمع من جهة اخرى”

وبهذا لايكون الابداع الاوفق ما يسمح به المجتمع وما يحتاجه وما يباركه فكل ثرات فني او علمي شاهد على روح العصر.

كما ان تحرير الافراد من اساليب التقليد والسيطرة الفكرية ينشئهم على حرية التفكير وبالتالي الابداع .

نقد ومناقشة

نقد ومناقشةالشروط الاجتماعية وحدها لاتكفي فغياب عقل الفرد على مواصلة من حياته المنظومة الاجتماعية يؤدي الى عدم الابداع .

كما ان القول ان الابداع ظاهرة اجتماعية يدفعنا الى تصور كل افراد المجتمع مبدعين وهذا ما يخالف الواقع.

تركيب الانسان

يولد باستعدادات نفسية وعقلية ولا تنمو بشكل طبيعي الا اذا اتصلت بنظم اجتماعية محافظة على حرية التفكير فالابداع يقوم على مدى تفاعل العوامل

الاجتماعية والنفسية والعقليةفالشروط الاجتماعية كالتطور العلمي والاقتصادي تهيئ الناس للابداع والكشف عن مواهبهم.

الخاتمة

ان الابداع ليس مجرد الهام مفاجىء يحظى به بعض الافراد في المجتمع بل هو ظاهرة فردية تضرب بأعماق جذورها في الحياة الاجتماعية التي منها يأخد المبدع مادته.

فالابداع يستمد حيويته من ميول الفرد ويستمد مادته من حاجة المجتمع .

وعليه فالابداع يكون بالتكامل بين الشروط الاجتماعية والشروط الذاتية.

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

إحصائيات المدونة

  • عدد المواضيع :

    1174

  • عدد التعليقات :

    66

  • عدد المشاهدات :

    2,335,581

أرشيف المدونة الإلكترونية

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

التسميات

فنون

تابعنا علي الفيس بوك

سينما

شائع هذا الأسبوع